عائله نجم تاريخ وحضاره
اهلا وسهلا نتمنى قضاء وقت ممتع معنا
افكارنا جديده اهدافنا نبيله
نتمنى انضمامك الينا والتعاون معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عائله نجم تاريخ وحضاره
اهلا وسهلا نتمنى قضاء وقت ممتع معنا
افكارنا جديده اهدافنا نبيله
نتمنى انضمامك الينا والتعاون معنا
عائله نجم تاريخ وحضاره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
دعاء مصطفى - 3225
سجود الشمس اسفل العرش Vote_rcapسجود الشمس اسفل العرش Emptyسجود الشمس اسفل العرش Vote_lcap 
احمد نجم1 - 3009
سجود الشمس اسفل العرش Vote_rcapسجود الشمس اسفل العرش Emptyسجود الشمس اسفل العرش Vote_lcap 
ام حبيبه - 2949
سجود الشمس اسفل العرش Vote_rcapسجود الشمس اسفل العرش Emptyسجود الشمس اسفل العرش Vote_lcap 
اشرف الشوربجى - 1874
سجود الشمس اسفل العرش Vote_rcapسجود الشمس اسفل العرش Emptyسجود الشمس اسفل العرش Vote_lcap 
حمادة كاتو - 1654
سجود الشمس اسفل العرش Vote_rcapسجود الشمس اسفل العرش Emptyسجود الشمس اسفل العرش Vote_lcap 
محمد رضا نجم - 1204
سجود الشمس اسفل العرش Vote_rcapسجود الشمس اسفل العرش Emptyسجود الشمس اسفل العرش Vote_lcap 
احمد ميلانو - 980
سجود الشمس اسفل العرش Vote_rcapسجود الشمس اسفل العرش Emptyسجود الشمس اسفل العرش Vote_lcap 
احسان عبد المنعم ابراهيم - 873
سجود الشمس اسفل العرش Vote_rcapسجود الشمس اسفل العرش Emptyسجود الشمس اسفل العرش Vote_lcap 
Karim_Ghobish - 741
سجود الشمس اسفل العرش Vote_rcapسجود الشمس اسفل العرش Emptyسجود الشمس اسفل العرش Vote_lcap 
مصطفى نجم - 724
سجود الشمس اسفل العرش Vote_rcapسجود الشمس اسفل العرش Emptyسجود الشمس اسفل العرش Vote_lcap 

مكتبة الصور


سجود الشمس اسفل العرش Empty
المواضيع الأخيرة
» نجماوى جديد
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالأربعاء يوليو 12, 2017 4:01 pm من طرف رضا نجم

» أ.د عمــار غبيش استاذورئيس قسم المسالك البولية-جامعة قناة السويس-المستشارالطبى للمنتدى
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالجمعة مارس 17, 2017 8:07 pm من طرف عبدالفتاح سلامة

» عاءلة نجم بمركز سيدى سالم محافظة كفر الشيخ
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالسبت سبتمبر 17, 2016 4:09 am من طرف وليد نجم

» م.مدحت نجم
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2016 1:11 am من طرف احمد نجم1

» لولا وعد بلفور المشؤم لتجمعت اوصال عائله نجم
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالإثنين يونيو 13, 2016 4:19 am من طرف Medhatnegm

» م.مدحت نجم
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالإثنين يونيو 13, 2016 3:52 am من طرف Medhatnegm

» اخر تحديث لشجره العائله
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالأحد مايو 17, 2015 3:47 am من طرف wael_negm

» عائلة نجم بالمنوفية
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالإثنين أبريل 06, 2015 12:49 pm من طرف ahmed negm11

» راجعين من تانى
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالثلاثاء مارس 17, 2015 11:39 pm من طرف محمد رضا نجم

» مصطفى محمد حافظ نجم فى ذمة الله
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:50 pm من طرف احمد نجم1

» حوار مع مؤرخ العائله وصاحب فكره شجره العائله
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالجمعة مارس 28, 2014 5:21 pm من طرف مروة فكري نجم

» قصيدة تابين احمد فؤاد نجم للشاعرة ام كلثوم
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالسبت يناير 04, 2014 10:00 am من طرف احمد نجم1

» قناة السويس الهدف الرئيسى للارهاب
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالجمعة يوليو 26, 2013 10:44 pm من طرف احمد نجم1

»  الرئيس والبهلوان
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالأحد يوليو 07, 2013 12:52 am من طرف احمد نجم1

»  سلام وتحيه لاهالينا الاسكندرنية
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالأحد يوليو 07, 2013 12:50 am من طرف احمد نجم1

» خطوات تجعل الويندوز عندك 100%
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالأحد يوليو 07, 2013 12:46 am من طرف احمد نجم1

» معا لتطوير التعليم الصحى بمصر
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالأحد مارس 17, 2013 10:40 pm من طرف احمد نجم1

» انت تمتلك فكرة مشروع… ماذا ستفعل الان؟
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالسبت نوفمبر 17, 2012 10:56 pm من طرف خالد عبدالله

» احمد السيد عبدالرحيم عبدالرحمن نجم
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالسبت أكتوبر 06, 2012 12:25 am من طرف احمد نجم1

» المستشار السيد عبدالرحيم عبدالرحمن نجم
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالسبت أكتوبر 06, 2012 12:07 am من طرف احمد نجم1

» إيجار سيارات وليموزين وخدمات سياحية
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 2:25 pm من طرف كار ليموزين

» توفيق عكاشة
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالسبت أغسطس 25, 2012 12:52 pm من طرف محمد رضا نجم

» الحاج جمال احمد نجم فى ذمة الله
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالثلاثاء أغسطس 21, 2012 2:47 am من طرف محمد رضا نجم

» اسامه طلبه يلتقى بابنائه المحررين بالاسماعيلية
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالثلاثاء أغسطس 21, 2012 1:04 am من طرف ام حبيبه

» الفريق مهاب ممش رئيسا جديدا لهيئة قناة السويس
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالأحد أغسطس 12, 2012 7:56 pm من طرف احمد نجم1

» صور الفتاة المصرية علياء ماجدة المهدي المنشورة في النت وهي عارية تماما وعلاقة ذلك بالسياسة المصرية
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 12:27 am من طرف احمد نجم1

» مستشفى هيئة قناة السويس الداخل مفقود والخارج مولود
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالخميس يوليو 12, 2012 2:52 pm من طرف احمد نجم1

» اين الاطفال زملائى
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالأربعاء يوليو 04, 2012 1:00 am من طرف احمد نجم1

» ------((((((( قصة أجمل من الجمال نفسه ))))))----------
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالخميس يونيو 28, 2012 9:20 pm من طرف ام حبيبه

» أى من هذة العبارات تؤلمك ؟
سجود الشمس اسفل العرش Emptyالخميس يونيو 28, 2012 9:19 pm من طرف ام حبيبه

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم


سجود الشمس اسفل العرش

اذهب الى الأسفل

سجود الشمس اسفل العرش Empty سجود الشمس اسفل العرش

مُساهمة من طرف دعاء مصطفى الخميس مايو 20, 2010 5:06 pm

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنها شبهة أثارها أعداء الإسلام بهدف التشكيك في صدق نبينا عليه الصلاة والسلام، فقالوا إن الشمس تجري بقوانين كونية محكمة، ومع أننا نراها تغرب وتتحرك إلا أن الحقيقة أن الأرض هي التي تدور حولها. لقد شككوا بصدق حديث النبي الأعظم عندما قال لأبي ذر حين غربت الشمس: (أتدري أين تذهب)، فيقول أبو ذر: الله ورسوله أعلم، فيقول الحبيب: (فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش، فذلك قوله تعالى: (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) [يس: 38]، والحديث رواه البخاري.

إن المؤمن يؤمن بكل ما جاء عن الله وعن رسوله، وأول صفة للمتقين أوردها الله في كتابه هي: (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ) [البقرة: 2]، فقد حدثنا الله عن كثير من الأشياء الغيبية مثل الجن والملائكة والقيامة والجنة والنار ومعجزات الأنبياء، وكل هذه الأشياء لا يوجد إثبات علمي ملموس عليها، فهل ننكرها كما يفعل الملحدون؟


إن العلم لم يصل إلى نهايته، بل كلما كشف العلماء حقيقة علمية جديدة زاد إحساسهم بجهلهم أكثر وتبين لهم أن الكون أعقد مما كانوا يظنون، وقد يكشف العلماء حقائق حول سجود الشمس في المستقبل، وبالتالي نكون أمام دليل مادي ملموس على صدق قول النبي عليه الصلاة والسلام.




لقد أراد النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم أن يذكرنا بأن هذه الشمس هي مخلوق من مخلوقات الله يسجد له ولا يعصي أمره، لقد صحح المعتقدات السائدة في زمنه حيث كان الناس يعتقدون أن الشمس هي إله فيسجدون لها. ولو كان النبي يريد الشهرة أو المال كما يدَّعون لكان الأجدر به أن يقرَّ قومه على شركهم وعقيدتهم الفاسدة في ألوهية الشمس، ولكنه رسول من عند الله
.


كما قال الجهبد الإمام الخطابي – كما نقله الحافظ في الفتح - رحمه الله يحتمل أن يكون المراد باستقرارها تحت العرش أنها تستقر تحته استقرارا لا نحيط به نحن...وليس في سجودها كل ليلة تحت العرش ما يعيق عن دورانها في سير

وقال الطيبي رحمه الله - كما نقله صاحب تحفة الأحوذي - بشأن حقيقة الاستقرار وأما قوله مستقرها تحت العرش فلا يُنكَر أن يكون لها استقرار تحت العرش من حيث لا ندركه ولا نشاهده , وإنما أخبر عن غيب فلا نكذبه ولا نكيفه . لأن علمنا لا يحيط به
أخوتي الأحباب لماذا التجرؤ آلا يكفينا الرجوع إلى سلفنا وساداتنا العلماءوهاك أخي بحث قيم في الموضوع

يقول علي ابن نايف الشحود حفظه الله في كتاب الرد على شبهات أعداء الاسلام

حقيقة سجود الشمس: فباعتمادنا على الحساب وحده نحن نجهل حقيقة الواقع "الحسي" لحركة الشمس فصار عندنا الآن جهلين بحقيقة شيئين: جهل بحقيقة العرش الذي يحصل السجود تحته وجهل بحقيقة حركة الشمس الفاعلة للسجود. وبناءً على هاتين المقدمتين يقال: يكفي في سجود الشمس واستئذانها القول بأن عدم العلم ليس بدليل على العدم وهي قاعدة مشهورة وأكثر عمل الجهال على خلافها ، فعدم الوقوف على حقيقة سجودها واستئذانها لا يلزم منه نفي إمكان السجود والاستئذان ، ولذلك يقال لمن ارتاب : إذا أوضحت لنا حقيقة سجود الشمس والقمر والنجوم والشجر في قوله تعالى : (الم تر أن الله يسجد له من في السماوات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب) نقول إذا استطعت أن توضح لنا حقيقة ذلك فانتقل إلى إيضاح حقيقة الأخص وهو سجود الشمس تحت العرش ذلك أن تفسير الأعم في الأغلب أيسر من تفسير الأخص لما يكتنف الأخص من التقييدات والتحرزات التي لا يتفطن لها كثير من أرباب العلوم فضلاً عن عوام الناس. فالجاهل يراها من المستحيلات الممتنعات ، والأعلم منه يراها من المحارات الممكنات ، والناس بين هؤلاء وهؤلاء درجات. والحق أن الله قد اختص كل مخلوق بسجود يناسب هيئته وخِلقته لا يشترك فيه مع غيره إلا بموجب الاشتراك اللفظي لا الاشتراك الفعلي الحقيقي المطابق للفعل والهيئة ، وقد أخبرنا الله تعالى أن الشجر يسجد مع كونه أمام ناظرنا صباحاً ومساءً بل يقطف ثمره ويجلس في ظله ومع ذلك لا نقول الشجر لا يسجد. مع أن هذا أدعى للاستنكار لقرب الشجر منا وملامستنا له و رؤيتنا له على الدوام وأكلنا من ثمره. فدل هذا على جهل بني آدم بحقيقة سجود هذه المخلوقات و حقيقة تسبيحها لله عز وجل ، قال تعالى (وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم) فحسم الخلاف وقطع الريب والجدال بنفي قدرتنا على إدراك حقيقة التسبيح ، فيصبح السؤال عن ذلك من أشد التكلف. فإذا استقرت هذه المسألة في الأذهان انقطع المستشكل عن بحث ما وراء ذلك والخوض فيه إذ كيف يُتوصل إلى نتيجة صحيحة دون القطع بفهم حقيقة مقدمات تلك النتيجة وهو الأمر المنتفي هنا. ومن المعلوم أن صحة النتيجة هو ملزوم صحة المقدمات و صحة المقدمات هو ملزوم صحة إدراك وفهم المقدمات. فاتهام الرأي البشري المحدود المتقلب يأتي قبل اتهام الحقائق الخارجية التي لا تتغير ولا تتبدل (فلن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا).
ما المراد بالغروب المذكور في الحديث ؟

الذي يظهر أن معنى "الغروب" قد التبس على قوم فظنوا أن المراد بقوله صلى الله عليه وسلم (أتدري أين تغرب) هو التواري التام عن نظر جميع أهل الأرض وأن هذا من لوازم السجود المذكور ولفظ الحديث لا يومئ إلى هذا ولا يدل عليه فضلاً عن أن يكون من لوازم لفظ الغروب. والحق أن المراد بالغروب الذهاب لا الغياب التام كما فسرته لفظة الرواية الأخرى وهو قوله صلى الله عليه وسلم (أتدري أين تذهب) وهذا معنى صحيح من حيث اللغة وهو مستعمل عند العرب ، قال ابن منظور "غرب القوم غرباً (أي) ذهبوا" ، كما أن باقي الحديث في روايات فيه "إنها تذهب..." وفائدة لفظة الذهاب أنها تتضمن معنى الحركة فما من ذاهب إلا وهو متحرك. صحيح أن الشمس "تغرب" عن نظر قوم ولكن هذا بالنسبة إليهم ولذلك يجب التفريق بين حقيقة "الغروب" ومجرد "رأي العين" ، كما في قوله تعالى (حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة) وهذا صحيح برأي البصر ولذلك نسب المرئي إلى من يراه فقال "وجدها". قال الإمام القرطبي – رحمه الله : (( قال القفال قال بعض العلماء : ليس المراد أنه انتهى إلى الشمس مغربا ومشرقا وصل إلى جرمها ومسها ; لأنها تدور مع السماء حول الأرض من غير أن تلتصق بالأرض , وهي أعظم من أن تدخل في عين من عيون الأرض , بل هي أكبر من الأرض أضعافا مضاعفة , بل المراد أنه انتهى إلى آخر العمارة من جهة المغرب ومن جهة المشرق , فوجدها في رأي العين تغرب في عين حمئة , كما أنا نشاهدها في الأرض الملساء كأنها تدخل في الأرض ; ولهذا قال : " وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا " ولم يرد أنها تطلع عليهم بأن تماسهم وتلاصقهم , بل أراد أنهم أول من تطلع عليهم . وقال القتبي : ويجوز أن تكون هذه العين من البحر , ويجوز أن تكون الشمس تغيب وراءها أو معها أو عندها , فيقام حرف الصفة مقام صاحبه والله أعلم)) أ.هـ.
وقال الحافظ ابن كثير – رحمه الله : ((وقوله : " وجدها تغرب في عين حمئة " أي رأى الشمس في منظره تغرب في البحر المحيط وهذا شأن كل من انتهى إلى ساحله يراها كأنها تغرب فيه وهي لا تفارق الفلك الرابع الذي هي مثبتة فيه لا تفارقه)) أ.هـ
.

ومثله قول الناس "غابت الشمس في الأفق" مع أنها لا تغيب في الأفق حقيقة وإنما تتوارى عنا من وراء الأفق لا فيه لأن الشمس أكبر من الأرض بمئات المرات فكيف تغيب في أفق الأرض الصغير جداً ؟ كما أنها خارج محيط الأرض بل تبعد عنها آلاف الكيلومترات فكيف تغيب في الأفق ؟ ومع ذلك نقول غابت في الأفق من باب التجوز لا على وجه الحقيقة
.
فالخلاصة أن المراد بلفظ "الغروب" في الحديث الذهاب والسير والجريان كما هو مفسر في الرواية الأخرى وكما هو مستعمل في لغة العرب وكما جاء في قوله تعالى (والشمس تجري لمستقر لها) ، فالغروب في حقيقته ليس إلا جريان الشمس وليس للشمس مغرب حقيقي ثابت ، قال الإمام ابن عاشور – رحمه الله : ((والمراد بـ { مَغْرِبَ الشَّمْسِ } مكان مغرب الشمس من حيث يلوح الغروب من جهات المعمور من طريق غزوته أو مملكته. وذلك حيث يلوح أنه لا أرض وراءه بحيث يبدو الأفق من جهة مستبحرة، إذ ليس للشمس مغرب حقيقي إلا فيما يلوح للتخيل)). أ.هـ
.
و قد بين ذلك عليه الصلاة والسلام فقال :" فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش" كما عند البخاري وغيره. ولم يقل عليه الصلاة والسلام أنها "تغرب تحت العرش" أو يقل "حتى تغرب تحت العرش" ، وهذا وهم توهمه بعض الناس الذين أشكل عليهم معنى هذا الحديث وهو مردود لأن ألفاظ الحديث ترده. فقوله:"تذهب" دلالة على الجريان لا دلالة على مكان الغروب لأن الشمس لا تغرب في موقع حسي معين وإنما تغرب في جهة معينة وهي ما اصطلح عليه الناس باسم الغرب والغروب في اللغة التواري والذهاب كما ذكره ابن منظور وغيره يقال غرب الشيء أي توارى وذهب وتقول العرب أغرب فلان أي أبعد وذهب بعيداً عن المقصود
.
إذا تقرر هذا اتضح معنى آخر وهو أن الشمس لا تسجد تحت العرش عند كل غروب تغربه عن أنظار كل بلد ، فإن هذا هو اللبس الذي ينشأ عند من فهم أن الشمس تسجد عند كل غروب يراه أهل كل قطر ، ولو كان الأمر كذلك لكانت ساجدة على الدوام ولاستنكر أهل الأرض ذلك ، ولذلك جاءت فائدة الاحتراز من هذا الاحتمال في رواية مسلم (ثم تجري لا يستنكر الناس منها شيئا) . والشمس إنما تسجد مرة واحدة وذلك عند محاذاتها لباطن عرش الرحمن، كما أشار إلى ذلك ابن كثير رحمه الله في البداية والنهاية. ويؤيد هذا قول الحافظ ابن حجر في الفتح (قلت (الحافظ) : وظاهر الحديث أن المراد بالاستقرار وقوعه في كل يوم وليلة عند سجودها ومقابل الاستقرار المسير الدائم المعبر عنه بالجري . والله أعلم
).
قلت: وقول الحافظ (كل يوم وليلة) أي كل أربع وعشرين ساعة وهي فترة دوران الشمس حول الأرض دورة كاملة (أو على قول من يؤول الأدلة ويرى ثبات الشمس: فترة دوران الأرض حول نفسها دورة كاملة
).
ولذلك قال الإمام الخطابي – كما نقله الحافظ في الفتح - رحمه الله (يحتمل أن يكون المراد باستقرارها تحت العرش أنها تستقر تحته استقرارا لا نحيط به نحن...وليس في سجودها كل ليلة تحت العرش ما يعيق عن دورانها في سيرها
).
وعند محاذاتها لباطن العرش فإنها تكون عندئذٍ مقابل سمت أو حد من الأرض يحدث عند مواجهته السجود المذكور. ولكن هذا السمت أو الحد أو المنتهى - كما قال الإمام ابن عاشور- لا قِبَل للناس بمعرفة مكانه. قال رحمه الله في "التحرير والتنوير" في تفسير قوله تعالى "والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم": ((وقد جعل الموضع الذي ينتهي إليه سيرها هو المعبر عنه بتحت العرش وهو سمت معيّن لا قبل للناس بمعرفته، وهو منتهى مسافة سيرها اليومي، وعنده ينقطع سيرها في إبان انقطاعه وذلك حين تطلع من مغربها، أي حين ينقطع سير الأرض حول شعاعها لأن حركة الأجرام التابعة لنظامها تنقطع تبعاً لانقطاع حركتها هي وذلك نهاية بقاء هذا العالم الدنيوي)) ا.هـ
.
وقال الحافظ – رحمه الله - في الفتح في شأن المحاذاة التحتية (وأما قوله " تحت العرش " فقيل هو حين محاذاتها . ولا يخالف هذا قوله : ( وجدها تغرب في عين حمئة ) فإن المراد بها نهاية مدرك البصر إليها حال الغروب
)
وقال الطيبي رحمه الله - كما نقله صاحب تحفة الأحوذي - بشأن حقيقة الاستقرار (وأما قوله مستقرها تحت العرش فلا يُنكَر أن يكون لها استقرار تحت العرش من حيث لا ندركه ولا نشاهده , وإنما أخبر عن غيب فلا نكذبه ولا نكيفه . لأن علمنا لا يحيط به
(.
وهذا السمت أو الحد أو المنتهى المعبر عنه في الحديث بحرف "حتى" للدلالة على الغاية والحد فهو كالسمت (ولا أقول هو السمت الذي في الحديث) الذي نصبه الجغرافيون على الخارطة الأرضية ويسمونه خط الطول الممتد من أقصى شمال الأرض إلى أقصى جنوبها فإذا حاذت الشمس هذا السمت الذي هو منتهى سيرها اليومي مع محاذاتها في ذات الوقت لمركز باطن العرش فإنها تسجد سجودا على الكيفية التي لا يلزم منها أن توافق صفة سجود الآدميين وعلى هيئة لا تستلزم استنكار الناس من أمرها شيئا كما جاء في الحديث (ثم تجري لا يستنكر الناس منها شيئا
).
دعاء مصطفى
دعاء مصطفى
شكر وتقدير
شكر وتقدير

انثى عدد المساهمات : 3225
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
العمر : 48
الموقع : القاهره

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى